السلام
مزحبا بك في منتدانا . يمكنك التسجيل والمشاركة. ننتظرك


salam
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

مُساهمةموضوع: القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية    الأحد نوفمبر 04, 2012 2:11 pm


الهجونة
الأحادية



قبل أن ندخل في هذا الموضوع يجب عليك أن تعرف
المصطلحات التالية:



الحليل ، الهجونة الأحادية ، متشابه
الاقتران ، مختلف الاقتران ، صبغي لاجنسي ، صبغي جنسي ، سائد ، متنحي ، سلالة
نقية ، سلالة هجينة.



التمرين
1:



يعطي تزاوج فئران ذات
عيون حمراء مع فئران ذات عيون بيضاء جيلا
F1
مكون من فئران ذات عيون حمراء. يعطي تزاوج فئران الجيل F1
فيما بينها 36 فأر ذو عيون
حمراء و 13 فأر ذو عيون بيضاء.



ـ ماذا تستنتج
من خلال هذه النتائج؟



التمرين
2:



يعطي تزاوج فئران ذات
آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا
F1
مكون من 12 فئران ذات
آذان طويلة و 10 فئران
ذات آذان قصيرة
. يعطي تزاوج فئران الجيل
F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36
فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو

آذان قصيرة.



ـ ماذا تستخلص من خلال هذه النتائج ؟




التمرين
3:



لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء والثانية رمادية.


1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟


أعطي تزاوج فئران بيضاء مع
فئران رمادية جيلا
F1 مكون من فئران رمادية.



2ـ اعتمادا على تحليل هذا التزاوج، استخلص
النمط الوراثي للابوين



3ـ حدد النتائج النظرية للجيل
F2 .


4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة
البيضاء؟ علل جوابك.



5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من
F1 و
فئران رمادية من سلالة نقية.



6ـ وجدنا فأرا رماديا،
بين كيف يمكن معرفة هل هو
من سلالة نقية أم لا.




التمرين
4:



عند ذباب الخل الحليل
b يعطي شكل عادي لزغب الصدر،في حين أن الحليل
+b يعطي شكل غير عادي.



يعطي تزاوج ذكر من
السلالة [b] مع أنثى من السلالة [+b] جيلا
F1
مكون من 56

ذبابة خل [+b] و 55 ذبابة خل
[b]



1ـ هل تمكن نتائج هذا التزاوج من
تحديد الحليل السائد والمتنحي؟ علل جوابك.



2ـ اعط الأنماط الوراثية الممكنة
للآباء.



3ـ كيف يمكن التحقق من الأنماط
الصحيحة؟



التمرين
5:



يعطي تزاوج قط أسود مع
قطة برتقالية كلاهما من سلالتين نقيتين، جيلا
F1
مكون من 42 قطا موزعين كالتالي:



ـ 19 ذكرا لهم
لون برتقالي



ـ 23 أنثى ذات
لون مزركش(أسود و برتقالي)




1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا
التزاوج؟




2ـ اعط الأنماط
الوراثية
للآباء ؛

باستعمالك للرموز
N و
O للتعبير عن الحليلين



3ـ حدد النتائج النظرية
لتزاوج أفراد

F1
فيما بينهم.



التمرين
6:



نجد عند الدجاج
سلالة عادية و سلالة زاحفة ، يعطي تزاوج بين دجاج من سلالة زاحفة فيما بينها
جيلا
F1
مكون من 32 فرد موزعين كالتالي:



ـ 11 دجاج عادي


ـ 21 دجاج زاحف



1ـ باستعمالك للرمزين N
و n للتعبير عن الحليلين :



أ ـ
حدد الحليل السائد و المتنحي، علل جوابك.



ب ـ
كيف تفسر نتائج هذا التزاوج؟




2ـ اعط الأنماط
الوراثية للسلالتين.



التمرين
7:



يعطي تزاوج بين
سلالتين نقيتن من الدجاج الذكر ذو ريش غير مخطط و الأنثى ذات ريش
مخطط ،جيلا
F1
مكون من 66 فرد موزعين كالتالي:



ـ 32 ذكرا لهم

ريش مخطط


ـ 34 أنثى ذات

ريش غير مخطط



1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا
التزاوج؟




2ـ اعط الأنماط
الوراثية
للآباء.
باستعمالك
للرمزين
B و
b للتعبير عن الحليلين :



3ـ حدد النتائج النظرية
لتزاوج أفراد

F1
فيما بينهم.


التمرين
8:
يعطي تزاوج بين سلالتين
نقيتن من ذبابة الخل: الأنثى ذات عيون عادية normaux و الذكر ذو عيون على شكل
خطbar جيلا F1 مكون من إناث ذات عيون كلوية الشكلréniformes و ذكور ذوي عيون
عادية .

1ـ ماذا تستنتج من
خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

2ـ اعط النمط الوراثي
لكل من الآباء و أفراد الجيل F1 (استعمل الحرف الأول من الاسم اللاتيني) .

3ـ أنجز شبكة التزاوج
المعاكس ثم حدد المظهر الخارجي لخلف هذا التزاوج.

4 ـ كيف تفسر عدم
الحصول على ذكور لها عيون كلوية الشكل في التزاوجين السابقين؟





التمرين
9:



عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول
عن تشكل القرون سائد عند الثور و متنحي عند البقرة
.



نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:


- البقرة
A لها قرون و لكن صغيرها ليس له
قرون



- البقرة
B ليس لها قرون و لكن صغيرها
له قرون



- البقرة
C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون






1 ـ حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا
جنس الصغار


استعمل
الرمزين :
A أو
a للتعبير عن وجود القرون و
S أو
s للتعبير عن غياب القرون.



التمرين
10:



عند الابقار هناك حليل متنحي يعطي في حالة تشابه
الاقتران تشوهات على مستوى الاطراف و الجمجمة و الاعضاء الداخلية تسبب موت
العجول مياشرة بعد الولادة.



1 ـ حدد نسبة الخلف العادي لتزاوج افراد مختلفي الاقتران
يحملون هذا الحليل.



2 ـ كيف يمكن للفلاح التخلص من هذه الصفة من قطيعه؟



الهجونة
الثنائية




التمرين 11:



يعطي تزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب
صفراء و ملساء و الثانية ذات حبوب زرقاء و متجعدة ، جيلا F1 مكون من ذرة ذات
حبوب بنفسجية و ملساء .ثم نجري
تزاوجا بين نبتتين ناتجتين عن إنبات بذور الجيل F1
فنحصل على جيل F2 مكون من :



1/16 حبوب صفراء و متجعدة


1/16 حبوب زرقاء و متجعدة


2/16 حبوب بنفسجية و متجعدة


3/16 حبوب صفراء و ملساء


3/16 حبوب زرقاء و ملساء


6/16 حبوب بنفسجية و ملساء



1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هاذين
التزاوجين؟





2ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل
F1.




التمرين 12:



تم تزاوج بين سلالتين نقيتين من الأرانب،
السلالة الأولى لها زغب و أرجل مشوهة و السلالة الثانية بدون زغب و لها أرجل
عادية.أعطى هذا التزاوج جيلا أولا يتكون من أرانب ذات زغب و أرجل عادية .



1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا
التزاوج؟





2ـ إذا علمت أن المورثتين مرتبطتين ، اكتب النمط الوراثي للأبوين و أفراد
الجيل الأول مستعملا الرموز :



- وجود أو غياب
الزغب
S أو
s



- أرجل عادية أو
مشوهة
D أو
d



نقوم بتزاوج أرانب الجيل الأول فيما
بينها ،



3- اعط الأنماط الوراثية و المظاهر الخارجية و حدد نسب هذه المظاهر
الخارجية لأفراد الجيل الثاني.



مكنت النتائج التجريبية لتزاوج أرانب الجيل
الأول فيما بينها من الحصول على :



84 أرانب ذات زغب و لها أرجل عادية



40 أرانب ذات زغب و أرجل مشوهة


38 أرانب بدون زغب و لها أرجل عادية



2 أرانب بدون زغب و لها أرجل مشوهة


4- اعتمادا على مقارنة النتائج التجريبية والنتائج
النظرية، وضح الظاهرة المسئولة عن الاختلاف
مستعينا بواسطة رسوم
مناسبة.



إن أرنبي الجيل الثاني
اللذين ليس لهما زغب و أرجل مشوهة ذكران يزنان ضعف وزن أرنب من

F2 ، نريد الحصول على على سلالة
نقية من هذا النوع.



5- اعط جميع الأنماط الوراثية الممكنة
للإناث اللاتي يمكن تزويجها بهذين الذكرين للحصول علة هذه النتيجة.




التمرين 13:



نجري التزاوجين التاليين:


التزاوج الأول:
نزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب
مملوءة و سويداء ملونة و
الثانية ذات حبوب
منكمشة و سويداء غير ملونة
نحصل على جيل F1 مكون من ذرة
ذات حبوب
مملوءة و سويداء ملونة.



1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا
التزاوج؟



التزاوج الثاني:
نزاوج نبتة ذرة
منحدرة من الجيل F1
مع ذرة ذات حبوب
منكمشة و سويداء غير ملونة.



2ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

3ـ حدد النسب النظرية
للمظاهر الخارجية المتوقعة نتيجة التزاوج الثاني:



أ ـ في
حالة مورثتين مستقلتين؟ علل جوابك.



ب ـ في حالة
مورثتين مرتبطتين؟ علل جوابك.




مكن التزاوج الثاني من
الحصول في الجيل

F'1 على
النتائج التجريبية التالية:



4035 بذرة

منكمشة
ذات سويداء غير ملونة



4032 بذرة مملوءة
ذات سويداء ملونة



152 بذرة مملوءة
ذات سويداء غير ملونة



149 بذرة

منكمشة
ذات سويداء ملونة



4 ـ ماذا تستخلص من خلال
هذه النتائج؟



5 ـ


اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل
F'1 .



6 ـ احسب المسافة بين
المورثتين.




التمرين 14:



التزاوج الأول
:
نجري تزاوج بين سلالتين
من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات
أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات
أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.


استعمل الرموز
التالية: D
و d لتمثيل الحليلات
المسئولة عن شكل الأوراق و S
أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.


التزاوج الثاني
:
بين نبتة من الجيل
الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل
F2
يتكون من:


220 نبتة ذات أوراق
مسننة و ازهرارات بسيطة.


223 نبتة ذات أوراق
عادية و ازهرارات بسيطة.


219 نبتة ذات أوراق
مسننة و ازهرارات مركبة.


222 نبتة ذات أوراق
عادية و ازهرارات مركبة.


1 ـ ماذا تستنتج من خلال
التزاوج الأول و التزاوج الثاني؟


2 ـ حدد النمط
الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد
الجيل الأول.



3 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن
تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني.


من جهة أخرى هناك
مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد
R مسئول عن ظهور
طماطم مستديرة و الحليل r
مسئول عن ظهور طماطم طويلة.


التزاوج
الثالث:
بين نبتة ذات
ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي
جيلا F’2
مكون من


11 نبتة ذات ازهرارات
بسيطة و طماطم طويلة .


39 نبتة ذات ازهرارات
بسيطة و طماطم مستديرة.


13 نبتة ذات ازهرارات
مركبة و طماطم مستديرة.


37 نبتة ذات ازهرارات
مركبة و طماطم طويلة.


4 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج
الثالث؟ علل جوابك


5 ـ استنتج النمط
الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث.
علل جوابك.


6 ـ أنجز الخريطة
العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.


7 ـ هل المورثتان المسئولتان عن
شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك.


8 ـ حدد النمط الوراثي
لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.



التمرين 15:

التزاوج الأول :
نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة
b و عيون خشنةr
و إناث ذات أجنحة كاملة
b+ و عيون
ملساء r+،
يتم الحصول في الجيل الأول F1
على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .


التزاوج الثاني :
بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+
و عيون ملساء r+و
إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون
خشنةr ، يتم
الحصول في الجيل الأول F’1
على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .


1ـ ماذا تستنتج من خلال
التزاوج الأول والتزاوج الثاني ؟ ؟


2ـ حدد النمط الوراثي لآباء
التزاوج الأول وأفراد الجيل الأول.


من جهة أخرى هناك مورثة
أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد n+
مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل n
مسئول عن ظهور جسم اصفر.


التزاوج الثالث:
بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة
يعطي جيلا F’2
مكون من :


1080 أفراد لهم جسم
عادي و عيون ملساء.


66 أفراد لهم جسم اصفر و
عيون ملساء.


78 أفراد لهم جسم عادي و
عيون خشنة.


1071 أفراد لهم جسم اصفر
و عيون خشنة.


3 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج
الثالث؟ علل جوابك.


4 ـ
استنتج النمط الوراثي
لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل
جوابك.


5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن
تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث.


6 ـ أنجز الخريطة
العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.


7 ـ هل المورثتان المسئولتان عن
لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك.


8 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل
ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر.

التمرين
16:
اشترى مربي
حيوانات زوج من الخنزير الهندي ذوي لون رمادي و زغب أملس، و خلال الاربع سنوات
التي اعقبت عملية الشراء لاحظ ان الزوج اعطى 128 صغيرا موزعين كالتالي:

ـ 78
ذوي لون رمادي
و زغب أملس،

ـ 19
ذوي لون رمادي
و زغب خشن،

ـ 31
ذوي لون ابيض
من بينهم 26 ذو زغب أملس و 5 ذوي زغب خشن ،

1ـ ماذا تستنتج من
خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

2ـ اعط النمط الوراثي
للزوج الذي اشتراه المربي (استعمل
الحروف L
و l لشكل الزغب و
G و g
للون ) .

3ـ كيف
يمكن
الحصول على سلالة نقية
من ذوي اللون الابيض و الزغب الخشن ؟

4 ـ كيف
يمكن
الحصول على سلالة نقية
من ذوي اللون الرمادي و الزغب الخشن ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salam.ba7r.biz
 
القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلام :: www.livecours.com :: منتدى التعليم الثانوي :: الثانية باكالوريا-مسلك علوم الحياة والأرض-
انتقل الى: